معهد عرب نت - عرب سيد - فوكس عرب - اصحاب كول - اقلاع سوفت - ترايدنت - دليل المواقع - Google


طريق الاسلام , اصحاب كول، اشهار المواقع ,محركات البحث, فلاش, ادلة المواقع, فوتوشوب, تطوير المنتديات, شروحات البرامج, هاكات, دروس التصميم, العاب, برامج الارشفه , ارشفه سريعه, رياضه, ارشفه , جذب الزوار، كيف التصميم ، تطوير vb ، استايلات، اكواد css , جوالات
 
اشهار المواقعالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
  ماتوفيقى الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب - اللهم أسلمت نفسي إليك - ووجهت وجهي إليك - وفوضت أمري إليك - والجأت ظهري إليك - رغبة ورهبة إليك -لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك - أمنت بكتابك الذي أنزلت - وبنبيك الذي أرسلت - اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شرما صنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي فاغفرلي فلا يغفر الذنوب الا انت - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم - استغفر الله ربي واتوب اليه - سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر - اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى - ربنا اغفرلنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار - ربنا واتنا ماوعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامه انك لا تخلف المعياد - اللهم انا نسالك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك - اللهم انا نسالك الجنة وماقرب اليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وماقرب اليها من قول وعمل - اللهم انا نسال عيش السعداء ونزل الشهداء ومرافقه الانبياء والنصر على الاعداء - لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم - انا لله وانا اليه راجعون - حسبنا ونعم الوكيل ونعم المولى ونعم المصير والحمدلله رب العالمين
                                                                        ماتوفيقى الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب - اللهم أسلمت نفسي إليك - ووجهت وجهي إليك - وفوضت أمري إليك - والجأت ظهري إليك - رغبة ورهبة إليك -لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك - أمنت بكتابك الذي أنزلت - وبنبيك الذي أرسلت - اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شرما صنعت وابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي فاغفرلي فلا يغفر الذنوب الا انت - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم - استغفر الله ربي واتوب اليه - سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر - اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى - ربنا اغفرلنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار - ربنا واتنا ماوعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامه انك لا تخلف المعياد - اللهم انا نسالك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك - اللهم انا نسالك الجنة وماقرب اليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وماقرب اليها من قول وعمل - اللهم انا نسال عيش السعداء ونزل الشهداء ومرافقه الانبياء والنصر على الاعداء - لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم - انا لله وانا اليه راجعون - حسبنا ونعم الوكيل ونعم المولى ونعم المصير والحمدلله رب العالمين

شاطر | 
 

 العــدل الإلهــي ومســألة الخـــلود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العراب العراقي
:: عضو فعال ::
:: عضو فعال ::
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 52
الدوله : العراااااااااااااق
دعاء المنتدى :
نقاط التميز : 17494
قوة السٌّمعَة : 50

مُساهمةموضوع: العــدل الإلهــي ومســألة الخـــلود   الإثنين يونيو 15, 2009 3:09 pm

window.google_render_ad();



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


تقرأ في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تتحدث عن عقاب بعض الكفار والآثمين المتمثل بــ ( الخلود ) في العذاب والنار 0

الآية 68 من سورة التوبة تقول :
n]وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها ] 0

وفي القسم الآخر من الآية نفسها يعد الله عز وجل الرجال والنساء بالخلود في الجنة , حيث قال :

] وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ] 0

هنا يبرز أمامنا السؤال التالي : كيف
يجوز أن يعاقب شخص ارتكب إثما خلال عمره , الذي قد لايتجاوز ثمانين أو
مائة عام , فيعاقب على ذلك بالبقاء في العذاب ملايين السنين , أو أكثر ؟


هذا
التساؤل ليس مهما , بالطبع , بالنسبة للثواب , إذ أن بحر رحمة الله واسع ,
وكلما ازداد الثواب كان ذلك أدل على رحمته وفضله , ولكن بالنسبة للأعمال
السيئة و كيف يمكن ان يعاقب المرء على سيئات محدودة بعذاب خالد ؟ كيف
ينسجم هذا المعنى مع العدالة الإلهية ؟ ألا يجب أن يكون هناك نوع من
التوازن بين الجريمة والعقاب ؟



الجواب

للوصول على جواب شاف ونهائي لهذا السؤال ينبغي أن نلاحظ الأمور التالية :

أ _
إن العقوبات يوم القيامة لاتشبه كثيرا من العقوبات في هذه الدنيا , كأن
يرتكب أحدهم في هذه الدنيا جريمة السرقة مثلا فيعاقب بالسجن مدة معينة ,
بل إن عقوبات يوم القيامة أكثر ما تكون بهيئة آثار أعمال الانسان وخصائصها
0


وبعبارة أوضح , إن العذاب الذي يعاني منه المذنبون في عالم الآخرة هو نتيجة أعمالهم التي إقترفوها 0 يقول القرآن في تعبير صريح :
n]فاليوم لاتظلم نفس شيئا ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون ] 0

ولنضرب مثلا بسيطا يجسد هذه الحقيقة :

لو
اعتاد شخص على تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية , وكلما نصحوه بترك هذه
المواد السامة التي تضر بمعدته وتضعف قلبه وتحطم أعصابه , لم يجدوا عنده
أذنا صاغية , بل يستمر في الإستمتاع الموهوم بهذه المواد القاتله حتى تظهر
عليه آثار قرحة المعدة وانهيار الأعصاب وأمراض القلب 0 ويبقى بعد ذلك طوال
عمره يعاني الآلام من تلك الأمراض ويئن منها ليلا ونهارا 0


فهل
يمكن أن نعترض هنا فنقول إن هذا الشخص الذي لم يذنب سوى بضعة أسابيع أو
أشهر , كيف يظل يعاني بقية عمره ولسنوات عديدة من تلك الآلام ويتحمل كل
ذلك العذاب ؟ لاشك إن الجواب سيكون فورا : تلك هي نتائج أعماله , أو حتى
لو أعطي عمر نوح أو أكثر وعاش آلاف السنين 0 فإنك كلما رأيته يتألم من تلك
الأمراض قلت : هذا العذاب هو الذي أنزله بنفسه بمحض إرادته وكامل وعيه 0


إذن ( أكثر ) عقوبات يوم القيامة من هذا القبيل وعليه فلا يبقى أي مجال للإعتراض على عدالة الله 0

ب _
من الخطأ أن يظن بعضهم أن مدة العقاب يجب أن تتناسب مع مدة الذنب 0 لأن
العلاقة بين الذنب وعقابه ليست علاقة زمنية 0 بل تتعلق بكيفية الذنب
ونتائجه 0


فقد
يقتل شخص رجلا بريئا في لحظة واحدة , فيحكم عليه بالسجن المؤبد حسب قوانين
بعض البلدان 0 فهنا نلاحظ أن زمن الذنب لم يتجاوز بضع لحظات , بينما
العقاب يمتد عشرات السنين , ومع ذلك لايعترض أحد على ذلك بأنه ظلم , وذلك
لأن القضية هنا ليست قضية دقائق وساعات وأشهر وسنوات , بل هي قضية كيفية
الجرم ونتائجه 0


ج _
( الخلود ) في النار والعقاب الأبدي إنما يحيق بالذين يغلقون أمام أنفسهم
جميع منافذ النجاة , ويغرقون عن عمد ووعي في الفساد والكفر والنفاق , بحيث
أن ظلام الإثم يغطي جميع أرجاء وجودهم حتى يصبحوا كتلة من الكفر والعصيان 0


وفي هذا يقول القرآن في تعبير رائع :
] بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ] 0

وهؤلاء
هم الذين قطعوا كل صلة لهم بالله , واغلقوا في وجوههم جميع نوافذ النجاة
والسعادة 0 إنهم أشبه بالطائر الذي يقوم عمدا بكسر أجنحته واحراقها ,
فيمسي مجبرا على المكوث على الأرض دائما , محروما من التحليق في أجواء
السماء العالية 0


إذا
أخذنا النقاط الثلاث المذكورة بنظر الإعتبار إتضح لنا أن قضية الخلود في
العذاب الأبدي لبعض المنافقين والكفار لاتتناقض ومبدأ العدالة , لأن
الخلود في العذاب جاء نتيجة لأعمالهم , على الرغم من أن الأنبياء والرسل
قد أبلغوهم أن لتلك الأعمال نتائج مرة ومشؤومة 0


ولاريب في أن الذين لم تصلهم دعوة الأنبياء فارتكبوا ما ارتكبوا من باب الجهل , فإن عقابهم لايكون بتلك الشدة 0

ولابد
من القول بأنه يستفاد من الآيات والأخبار الإسلامية أن بحر رحمة الله من
السعة والانفتاح بحيث أنه يغسل بأمواجه ذنوب الكثير من الآثمين :



فبعض بالشفاعة 000
وبعض بالعفو والغفران ,
وبعض لما قاموا به من أعمال صالحة صغيرة , ولكن الله بعظمته يثيبهم عليها ثوابا عظيما ,
وبعض آخر يقضون فترة العقاب ليتطهروا في بوتقة التصفية الإلهية , ثم يعودون إلى كنف الرحمة الإلهية 0
ولايبقى إلا أولئك المعاندون , أعداء الله , الذين أصروا على الظلم والفساد والنفاق حتى غرقوا في ظلمات كفرهم وظلالهم 0




وصلى الله على محمد وآل محمد
من أحد الكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العــدل الإلهــي ومســألة الخـــلود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد عرب نت - عرب سيد - فوكس عرب - اصحاب كول - اقلاع سوفت - ترايدنت - دليل المواقع - Google  :: ۞ المنتديات العامه ۞ ::   :: ۩ طريــق الاســلام ۩-
انتقل الى: